خطوات كتابة مقال متوافق مع السيو وتصدرنتائج البحث | دليل كتابة المقال ومراعاة شروط SEO

ماهو السيوSEO وما اهميته ؟

السيو هو اختصار لكلمات باللغة الاتينية ملخصة بثلاث احرف وهي (SEO-Search engine optimization) ,لكن السؤال هنا 
لماذا علي استخدام السيو ؟ هل هو شئ يؤكل ؟
محرك غوغل يعد اكبر محرك بحث في العالم ,لذا هناك كم هائل من المواضيع التي تكتب , هناك حرب وسباق بين المواقع للتصدر في بحث هذا المحرك العملاق , لذلك ان كنت تريد الدخول في هذه الحرب ستجد نفسك القزم بين جبال الذين يراعون شروط السيو , لذا جهزنا لك هذا الدليل الشامل كي تصبح احد هوامير الذين ينشؤون المحتوى القوي والجذاب والمتكامل والذي ترغب له عناكب البحث .
خطوات تعلم السيو SEO



وعلينا الا لاننسى بان هناك حوالي مابين 4.5 الى 5 مليار عمليات بحث يوميا في محركات غوغل للمستخدمين ,والكل يبحث اما عن منتج او سؤال في باله .فمحركات غوغل تخدمنا في حياتنا اي شئ نريد البحث عنه ايا كان الموضوع ستجد الملايين تكتب وتتسابق على هذا الموضوع , هنا ياتي دورك ان كنت من عشاق التدوين ,

نصائح في التصدر ومراعاة اهم شروط في السيو SEO : 

  • اختيار عنوان جذاب للمقال وشيق ملفت وطويل من75 حرف
  •  اختيار كلمات عليها بحث عال وتحليلها وتحليل المنافسين
  • الصور تكون مناسبة للمحتوى وتشهيد لما تريد ايصاله للمستخدمين
  • صيغة الصور webp.
  • وصف المقال بالكلمات المفتاحية 
  • تجنب الحشو بالكلمات .
  • التعمق بالموضوع المنشود وتقديم محتوى خصب بالمعلومات من كل الجوانب
  • أن تكون المقدمة جذابة لتشد القارئ حتى يكمل مقالك لأنها مفتاح الدخول  وبقاء الزائر في مقالك مدة اطول.
  • الاهتمام بسرعة موقعك تفاديا لاي عمليات ارتداد للموقع.
  • الربط الداخلي للمحتوى (back like) داخلي 
  • باك لينك خارجي ذا جودة عالية .
  • متابعة وتحديث الدوري للمحتوى .


بعد ان تعرفنا ماهو السيوseo وماهي استخداماته عليك ان تعرف في دليلنا هذا كيف تتصدر وتتصدر الصفوف الاولى في مواضيعك ,لجني الربح الوفير مقابل الافكار التي قدمتها لجمهورك المستهدف ,
حسب خبرتي ساطرح عليكم خطوات التصدر في نتائج البحث , ولكن قبل ان ننسى , اين استطعت ان اكتشف مهارات السيوSEO ,كل منا لايولد ولايعرف سوى البكاء هل انا محق ؟..
_ لذا لاتقل انه من الصعب احتراف السيو .فلكل يشرح السيو لكن هل مقالته التي كتبها تصدر بها ؟ 
اكيد لا ولكن تختلط عليك افكار ان هذا قال ان السيو SEO هكذا والاخر قال انه هكذا ولكن السيو ببساطة هوتصدر نتائج البحث ببساطة نقطة انتهى .

اهم الاخطاء التي يرتكبها المبتدئين في السيو SEO

المضحك المبكي في بداية الذين يبداون مثلما بدات انا اول دخولي الى مجال التدوين قمت بنشر اول مقال وكان جدا مضحك , فاالربح من الانترنت احيانا يعمي البصيرة ,كانت المقالة تتحدث عن أنشاء مدونة والربح منها , في اليوم التالي قمت بالتجهيز لنشر مقال اخر فرايت في نفسي ان الامر متعب , ذهبت كلصاروخ الى محرك بحث غوغل وبحثت عن كيفية كتابة مقال بالذكاء الاصطناعي ,

عندها وجدت العديد من الادوات قمت بعمل مقال على الاساس انه متوافق مع السيو قمت بتعديل عليه ونشره مع العلم انا لم افهم المقال عم يتحدث , فكيف ستفهمه محركات بحث غوغل .

ثالث يوم ايضا اتيت لنشر ثالث تدوينة لي فرايت الامر متعب للغاية . اين خيار تفعيل الارباح هذا ؟ 

حينها قمت بانشات حساب الادسنس الذي ترون اعلاناته مفعلة الان في موقع فرصة تكنو فقامت شركة الاعلانات ادسنس برمي الموقع في وجههي مشكلة محتوى غير ذي قيمة .

سنكمل هنا الاخطاء التي ترتكب ان كنت مبتدا وتريد تعلم السيوSEO الصحيح الخالي من الاخطاء.

1_ المحتوى للحصول على النتائج الاولى في نتائج البحث.

ويتم ذلك عبر نشر محتوى شامل ومفهوم وضمن المعايير المفهومة للمستخدمين للحصول على اعلى فترة في بقاء المستخدمين في موقعك الالكتروني , فهذا العامل هو شرط اساسي من نجاحك في السيو وتصدر النتائج الاولى من نتائج بحث غوغل . واياك والتحايل على محركات البحث فان فهمت ماذا تريد هذا البوتات فلما التحايل انت في قمة الدهاء اذا!! ولاتحتاج الى ان تذهب وتقوم بسرقة محتويات الاخرين ونشرها في موقعك وتريد ان تتصدر نتائج البحث , اذا يجب عليك فهم الامور جيدا وعدم المشي عكس السير , فالمحتوى الحصري تحبه غوغل وهي بغنى عن المحتوى المنسوخ والغير مفهوم .

2_ الكلمات المفتاحية 

لتعلم السيو عليك بالاستهداف الصحيح للموضوعات والكلمات ذات المنافسة القليلة وعليها بحث بشكل هائل ،وسنذكر لكم  في مقال كيفية إيجاد كلمات ذات منافسة منخفضة وبحث وطلب عليها كبير , وهناك بعض الادوات التي توفر هذه الخاصية سنذكر منها. فبغير استهداف لن يعرف محرك غوغل اين يضع مقالك فهذا من اساسيات السيو ،فغوغل مرتبة تحب ترتيب كل محتوى مع الكلمات المستهدفة لباقي المواقع الاخرى .

ادوات للحصول على دراسة للكلمات المفتاحية

  1. SE Ranking
  2. Moz - SEO
  3. seobility.

لذا عليك كتابة مقالات منظمة بشكل متقن .وتجنب الحشو وتكرار الكلام . ومراعاة تجربة جيدة للمستخدمين للعودة لموقعك مرة اخرى في المستقبل.

بعدها كتابة حوالي 30 مقال للذين بدأوا التدوين حديثا من ثم يمكنك ارسال موقعك الى ادسنس لطلب مراجعة والدخول شريك بالارباح.

بالاضافة الى المئات من الادوات النتشرة على غوغل  التي توفر العديد من ادوات(tools) بحث الكلمات الرئيسية .

2_من اهم شروط السيو هو سرعة موقعك الالكتروني 

مانقصد في هذه الفقرة هو تجربة المستخدمين في سرعة موقعك الالكتروني وخلوه من الاخطاء البرمجية التي تتسبب في بطئ موقعك ,فعلى سبيل المثال انت لديك سرعة الانترنيت قوية وعند تجربة دخولك للموضوع ترى انه اموره جيدة وهذا اكبر خطأ في عالم السيو واحترافه . هل تسالت ان دخل احد وكان النت عنده جدا ضعيف .ودخل موقعك ولم يفتح الموقع او تاخر فهذا . فطبعا انت هنا ستخسر اهم عاملين في SEO الا وهو مدة بقاء الزائر وتجربة المستخدم السيئة عن الموقع هكذا لن تتصدر حتى لوكانت موضوعاتك خصبة بالمحتوى الجيد .لذا عليك التخلص من الادوات والجافا سكربت الكثيرة .

عليك فحص القالب ان كنت تستخدم قالب بلوجر او وورد بريس ان كانت الاستضافة سيئة ورخيصة 

اختيار قالب متجاوب لمدونة بلوغر خالي من الاخطاء .

اختيار قالب متجاوب للحصول على موافقة ادسنس بعدها تقوم بتنسيق الموقع وربطه بغوغل سيرش واخبار غوغل حتى يتسنى لمحركات البحث رؤيته ويظهر في محركات البحث.

3_ من عوامل نجاحك في السيو التخصص 

لتدوين blogger,wordpress دائما ماكنت اطمح في الحصول على موقع كبير يدخل الزوار اليه ، واحصل على ربح من الانترنيت ،مقابل ما اتكبده من جهد .والتدوين هو مشاركة العالم مجال تتقنه عبر كتابة مقالات متخصصة بالمجال الذي تهتم به ، وتجد انه فريد ويبحث عنه المستخدمون في شبكة الانترنيت في العالم والاستهداف للنتش , وكنت دائما انصح المبتداين في مجال التدوين التخصص في المجال الذي تعرف انك لن تفشل به , وخاصة الميكرو نتش لن تصدق ارباحة ان عملت به يمكنك قراءة هذا المقال ----> ماهو المكرو نتش لن تتخيل ارباحه؟

فلا يجوز ان اشرح عن السيو وانت لاتزال تقرا هذا المقال اذا انا اعطيتك فكرة عن شئ اعرفه ومتخصص به حسب تجارب وليس دراسة في جامعة , وانت لايلزمك ان تكون قدتخرجت من جامعة السيو اليس كذلك؟ فليوم في القرن الواحد والعشرين النتيجة اهم من الادوات للوصول لنتيجة .

اهم مجالات يمكنك التخصص بها للتدوين .

يمكنك اختيار نتش او تخصص من خلال القائمة الاتية:

  • مجال للصحة والجمال فهو مربح.
  • مجال التعليم والتربية المنزلية
  • مجال التكنولوجيا والعلم البسيط .
  • مجال الربح من الانترنيت 
  • مجال الرياضة واللياقة.
  • مجال القصص والروايات
  • مجال التقنية والحاسوب
  • مجال المكنيك والسيارات 

4_الاخطاء الاملائية في طرح المحتوى

اكثر ما اراه اليوم في المحتوى العربي هو ان هناك خريجين جامعات يكتبون في مواقع معروفة واجد عندهم اخطاء املائية مصيبة وسبب تصدر مواضيعهم هي كثرة المحتوى وقوة الموقع, لذا عليك استغلال هذه الفرصة منهم والكتابة والتوسع والتعمق بالمواضيع لتكسب ثقة غوغل وصعود محتواك في النتائج الاولى في البحث.كما عليك مراعاة الفواصل والاشارات النقطية و وتغميق الكلمات والعناوين للفت انتباه الزوار .

5_ اخطاءالحشو المزعج لتصدر النتائج الاولى

يلجأ العديد من كتاب المحتوى بتكرار الكلمات والتحايل على محركات البحث ليظهر اول نتيجة بحث، وهذا ليس صحيحا ابدا.

فانت هنا خسرت تجربة المسخدم لم تنفعه بشئ هذا اولا وثانيا لن تحترف السيوSEO بهذه الطريقة، فالمحتوى هو الاهم فجوجل تعرف سلوك الزائر في موقعك ,وتعرف ان كان الموضوع مراعي الشروط حتى انها تعرف تفسير سياق الكلمات فلا تتذاكى , وتذاكى في انتاج محتوى خصب ملئ بالمحتوى الشيق والمفيد للمستخدمين .

6_اخطاء 404 الروابط المعطوبة ومعالجتها لمراعاة شروط السيو

كم كنت اعاني من مشاكل اعادة التوجيه .فانا في موقعنا هذا دائما اقوم بتحديث المواضيع ولكن احتاج للوقت لربط المواضيع ببعضها , وعندها الاحظ ان موقعي يصبح في تراجع مستمر ، وعند اصلاح الاخطاء اعود واجد الموقع اصبح فيه حركة مرور جيدة . لذا عليك دائما بتحديث الروابط المعطوبة واصلاحها للحصول على تجربة مستخدم جيدة .

7_الصورة ودورها في SEO

ان الصورة لاي محتوى هي دليل تجربة لنتائج الموضوع الذي تطرقت اليه ، وشاهد مرئي لتقديم دليلك بانك قمت بتجربة هذا الشئ وعرضت صور للنتائج التي حصلت عليها , ولكن الصور احيانا عبئ على تصدر نتائج البحث .

ستسالني كيف وهي بالتالي شاهد؟

نعم صديقي هي دليلك وشاهدك ولكن لاننسى ان الصور على صيغ منها :

الصيغ المناسبة للصور داخل المواقع الالكترونية

  • صيغة JPG
  • PDF
  • PNG
  • WEBP وهذا الامتداد لصيغة الصور هو الذي يجب ان تعتمد عليه لتزيد سرعة الموقع.
  • GIF
  • GPEG
  • BMP
هناك تطبيقات على متجر بلاي يمكنك تنزيل تطبيق محول صيغ الصور للاندرويد .يمكنك من تغيير صيغة الصورة للصيغة التي تريد.

8_ تاكد ان موقعك متجاوب مع الاجهزة المحمولة


تعد الهواتف المحمولة هي الغازي الاول ليدين المستخدمين الذين يدخلون ويجرون عمليات بحث يومية على محركات غوغل ,لذلك عليك ان تهيأت موقعك بشكل يتوافق مع الاجهزة الجوالة .ويتم ذلك من خلال الواجهة والاكواد البرمجية للواجهة المركبة على موقعك , بمعنى اوضح القوالب بالنسبة لمدونات بلوغر .
وللتاكد من ان موقعك متوافق على الاجهزة الجوالة عليك الدخول الى ادوات مشرفي المواقع والتاكد انه يعمل بشكل متوافق ولا يوجد فيه اخطاء.

9_ من عوامل السيو هل محتواك مؤرشف ويظهر على بحث جوجل


هذه الامور من اكثر الامور الشائعة التي تواجه المبتدأين وهي عدم ظهور مواضيعهم في بحث غوغل لا من بعيد ولا من قريب .ويرجع السبب في عدم الفهرسة لامور عدة ولحل مشاكل الارشفة :

حل مشاكل الارشفة في المواقع

  • اضافة موقعك في ادوات مشرفي المواقع , واضافة خرية السايت ماب .
  • تركيب ملف Robots.txt ,وارساله من هنا للتاكد .
  • التطرق لمواضيع حصرية وليست منسوخة .
  • اضافة موقعك الى اخبار جوجل من هنا .
  • وصف المواضيع وتصنيفها.

10_الميتا تاغ ووصف البحث

من العوامل لنجاح محتواك والتصدر به هو وصف للمشاركات التي قمت بها , والوصف هو الكلمات المكتوبة اسفل العنوان لمقالتك او منتجك في بحث غوغل ,فلا يجب ان تنسى اوتتهامل هذه الركيزة لنجاحك في التصدر على منافسيك في مثل تخصصك . وعند كتابة الوصف عليك ان تضع الكلمات المفتاحية التي تطرقت لها في موضوعك .

11_ ربط المقالات عن طريق الباك لينك الداخلي والخارجي

للحصول على افضل نتائج عليك ربط مواضيعك ببعضها البعض عن طريق الربط الداخلي للمقالات المتشابهة ,وهذا مايسمى بالربط الداخلي .

اما الربط الخارجي فهو عن طريق الحصول على باك لينك خارجي يشير الى موقعك الالكتروني من مواقع اخرى والتشهد بموقعك كدليل لهم وهذا عامل للحصول على حركة مرور لموقعك الالكتروني .

الخلاصة 

هذه جزء بسيط وفكرة بسيطة للتصدر في نتائج البحث ومراعات شروط السيو ,وهناك امور كثيرة عليك اكتشافها عن عالم السيو فهو واسع ومعقد ولكن سهل للذي يبحث عن المعرفة ,



اذا كنتم قد وصلتم الى هذا الجزء من مقالنا فقد تم كتابته هذا الدليل في وقت متاخر من الليل , ارجو ان لايكون غلبني النعاس وغاب عني شئ ولو غاب شي تكرموا بالتعليق وانا ساجيبكم ودمتم برعاية الله .
Comments